Home / مريميات / الشهر المريمي – نبذة تاريخية عن”طلبة مريم العذراء”

الشهر المريمي – نبذة تاريخية عن”طلبة مريم العذراء”

نبذة تاريخية عن “طلبة مريم العذراء”

من الصلوات الجميلة التي نرددها هي طلبة مريم العذراء، التي لها جذور تاريخية قديمة في الشرق و الغرب أي منذ القرون الوسطى، إذ كان الشماس ينتصب في وسط المؤمنين ويرفع دعاءً خاصاً حسب المناسبة ويرد علية الحاضرون بردة معينة.
وكثيراً ما كانت الطلبات ترافق الطوافات الدينية في المناسبات، أو عند التردد إلى المزارات المشهورة المشيدة على اسم مريم العذراء.

تبدأ الطلبة دائماً بكلمات يونانية وهي ((كيرياليسون و كريستياليسون)) أي يا رب ارحم و أيها المسيح ارحم ،وتنتهي بالدعاء الى ((حمل الله الحامل خطايا العالم)).

تتكون الطلبة من مجموعة أوصاف ورموز مقتبسة من الكتاب المقدس تشير إلى مريم العذراء. وتتجمع هذه النداءات والأوصاف في أفكار رئيسية هي: أمومة مريم العذراء وبتوليتها وقدرتها وشفاعتها. بالإضافة إلى أنها تميزت بطابع شعبي لأنها تحتوي على طلبات من أفواه الشعوب عبروا بها عن مشاعرهم نحو مريم العذراء.

إكرام : تأمل بمعاني طلبة مريم العذراء .

نافذة: يا بتولاً حنونة … صلى لأجلنا

 #منقول_كتاب_الشهر_المريمي

About شبيبة أونلاين

موقع كاثوليكي تفاعلي يخاطب الشباب باللغة العربية بطريقة عصرية جذابة ويستخدم وسائط متعددة لمحاولة الوصول الى أكبر عدد ممكن من شريحة الشباب كما يخصص الموقع جزء كبير من صفحاته لمحاولة مساعدة مسؤول الشبيبة في الرعايا المختلفة في ادارة فرقته وتحقيق أفضل النتائج عن طريق مواد تعليمية وترفيهية ومواضيع روحية مناسبة لجميع الفئات العمرية داخل الشبيبة.

Check Also

الشهر المريمي – نصلي ‎أسرّار الحزن مع يسوع المُتألم

‎أسرّار الحزن مع يسوع المُتألم ‎لنتأمل في السرِّ الأول: نزاعُ يسوع في بستانِ الزيتون. ‎يا …

Leave a Reply

Your email address will not be published.