Home / العقيدة والإيمان / السيد المسيح في العقيدة المسيحية – الجزء الأول

السيد المسيح في العقيدة المسيحية – الجزء الأول

من هو يسوعُ المسيح بحسبِ العقيدةِ المسيحيّةِ؟ مَن هو يسوعُ المسيح هذا الذي أثارَ عاصفةً تاريخيةً ودينيةً في ثلاثِ سنوات، قبل الفي عام؟ كيف يراه من يؤمنون به على مُختلف درجاتِ إيمانهم . كيف يراه المسيحّيون وكيف يراه المسلمون؟. دوري أن اقدّم كيف يرى المسيحّيون شخصَ يسوع المسيح، وسأحاول، في موضوعي هذا، أن أكونَ أمينا على أمرين:

–    الإيمان المسيحيّ كاملاً كما تُعلّمه مُختلَف الكنائس المسيحيّة الرسمية.

–   سياقُ الثقافة العربيّة الإسلاميّة والتي أنا جزء منها، والتعبير، قدر الُمستطاع، عن الإيمان بالمسيح بتعابير ثقافيّة عربية أصيلة.

آمل أن أُوَفّق في ذلك.

  1. شهادة الأناجيل: مُختصَرُ ما تقوله الأناجيل عن حياةِ يسوع المسيح ورسالته هو أنه وُلد في بيت لحم، وكانت سنة الولادة السنة الصفر على نحو التقريب، أي بدايةَ التقويم المسيحيّ، عِلماً أنه يَصعُب ضبطُ السنة الحقيقية ضبطاً جازماً. كانت أمه مريم بتولاً مخطوبةً لرجلٍ نجارٍ من الناصرة اسمه يوسف. ورواية ولادة المسيح مدوّنة في الفصلين الأوّلين من أنجيل لوقا ومتى.

عاشَ يسوع حياةً عاديةً في الناصرة، وتعلّمَ النجارة (كان لقبه ابن يوسف النجار) ولا تذكر الأناجيل أحداثاً خارقةً عن الثلاثين سنة الأولى من حياته، سوى حادثة مُكوثِه في الهيكل على عمر اثنتي عشرة سنة دون أن يعلم بذلك والداه. ولما وجداه بعد أن بحثا عنه ثلاثة أيام، أجابهما: “ولمَ بحثتما عني، ألم تعلمَا أنّهُ يجب أن أكون عند أبي؟” (لوقا 2، 50). يقول الانجيل أنّ والديه “لم يفهما الكلمة التي قالها لهما” ( المرجع نفسه).

ولمّا ناهز الثلاثين، ترك بلدته الناصرة وشرع يبشّر. وسبقه الى ذلك نسيبه يوحنا (يحيى) المعمدان. كان لتعليم المسيح الأساسي شقان:

  • توبوا عن الخطيئة وثوبوا (عودوا) الى الله.
  • اقبلوا ملكوت الله ( أي ولاية الله) على حياتكم.

جُلَّ ما قام به المسيح أثناء حياته هو الوعظ والتعليم، لكنه أيضا أجرى المعجزات وشفى المرضى وحارب الشياطين وطردهم، وعزّى المرضى والمحزونين والفقراء، وبشّر الخطأة وغفر لهم، وانتقد بقسوةٍ رؤساءَ اليهودِ وعلماءَ الشريعة، وأنبأ بانتصار الله تعالى في نهاية الأزمنة، وأنشأ جماعةً من التلاميذ يعيشون مثله وينقلون تعاليمه الى الآخرين.

شكّل أتباعُه فريقًا خاصّاً مُكوَّناً من اثني عشر رجلا (الرسل/ الحواريون)، وفريقاً أوسع هم التلاميذ وعددهم اثنان وسبعون. وبعد ثلاث سنين من الوعظ والتعليم، شعر رؤساء الدين اليهوديّ أنّ وجودَ المسيح وتعليمه يهدّدهم، فتآمروا عليه ليقتلوه. وخانه يهوذا أحد الرسل فأُسلِمَ إلى السلطات الرومانية بتُهمة التآمر لإطاحة حكم الرومان. وفي آخر ليلة من حياته، تناول العشاء مع رسله ( العشاء الأخير او السري) وناولهم الخبز ليأكلوه على أنه جسدُهُ والخمر ليشربوه على أنه دمُهُ (سر القربان). وبعد العشاء سلّمه يهوذا بقبلةٍ الى السلطات الرومانيّة وأُحيلَ الى القضاء. حاول الحاكمُ الرومانيّ (بيلاطس) أن يُبرّئَ ساحته لعدم وجود “علّة تستوجبُ الموت”، لكنّ رؤساء اليهود أصرّوا وانتزعوا من بيلاطس حُكماً بالصلب. فصُلِبَ ومات على الصليب وقُبر. وبعد ثلاثة أيام قام من الموت وظهر لتلاميذه عدّة مرات ثم صعد بعد أربعين يوماً الى السماء (عيد الصعود). وبعد صعوده بعشرة أيام، حلّ الروح القدس على العذراء مريم والرسل المجتمعين في عليّة صهيون، فكوّن منهم جماعةً تحملُ رسالةَ يسوع المسيح وتعمل به على مرّ العصور (الكنيسة).

وتالياً مخطط توضيحي وشرح مبسط لاهم النقاط

About الأب مروان حسّان

ولد الأب مروان عزيز ميخائيل حسّان في عمان في الاول من ايلول عام 1988 والتحق بالمعهد الاكليريكي في الشهر ذاته من عام 2001 الى ان سيّم كاهناً على على يدي صاحب الغبطة البطريرك فؤاد طوال بطريرك القدس للاتين السابق في 18-6-2015 في كنيسة الراعي الصالح التابعة لمركز سيدة السلام. ثم عيّن كاهناً مساعداً في رعية مادبا (الأردن) بتاريخ 01/08/2015 الى غاية هذه اللحظة.

Check Also

هل المرض مانعٌ لارتباط فتاة بشاب أو العكس؟

هل المرض مانعٌ لارتباط فتاة بشاب أو العكس؟ يجب أن نميّز بين الأمراض النفسيّة التي …

Leave a Reply

Your email address will not be published.