Home / العقيدة والإيمان / أسئلة المتابعين / لماذا يُسمَحُ بأكلِ السمكِ في الصومِ المقدَّس؟

لماذا يُسمَحُ بأكلِ السمكِ في الصومِ المقدَّس؟

لماذا يُسمَحُ بأكلِ السمكِ في الصومِ المقدَّس؟

1- لأنَهُ طعامُ البركةِ: معجزةُ الخمسِ أرغفةٍ والسمكتين. وهناكَ معجزاتٌ أُخرى لها علاقةٌ بالسمكِ مثل معجزةِ صيدَ السمكِ مع بطرس.

2- لأنَّهُ طعامُ القيامةِ: “فناولوه جزءاً من سمكٍ مَشويّ وشيئاً من شهدِ عسلٍ فأخذ واكل قدامهم”. كما أنَّ السيدَ المسيح نفسه ذُكِرَ عنه أنَّه أكلَ سمكاً مراتٍ عديدةٍ، ولم يُذكرْ عنه أنَّه أكلَ لحوماً أخرى.

3 -لأنَّه رمزُ الحياةِ؛ إذ يبقى حياً وسط لُجَج البحر الهائِجَة، ولا يأخذُ من الماءِ الكثير إلّا احتياجه.

4- لأنَّ اسم السمكة مُكوَّنٌ من الحروف الأولى لاسم يسوع المسيح ابن الله المخلص. فكلمةُ سمكة باليوناني (اخثوس) هي تجميعُ حروفٍ (ايسوس بخرستوس ثيؤس ايوس سوتير)، وتعني يسوع المسيح ابن الله المخلِص. وكانَتْ السمكةُ علامةً للمسيحيين ليعرفوا بعضهم في القرون الأولى.

5- لأنَّه من ذواتِ الدم البارِد، الذي لا يُحِدث في الإنسانِ ثوراتِ الغضب وغيرها، وذلك لأنَّ لحمَهُ خفيفٌ جداً على عكسِ اللحومِ الأُخرى.

About الأب مروان حسّان

ولد الأب مروان عزيز ميخائيل حسّان في عمان في الاول من ايلول عام 1988 والتحق بالمعهد الاكليريكي في الشهر ذاته من عام 2001 الى ان سيّم كاهناً على على يدي صاحب الغبطة البطريرك فؤاد طوال بطريرك القدس للاتين السابق في 18-6-2015 في كنيسة الراعي الصالح التابعة لمركز سيدة السلام. ثم عيّن كاهناً مساعداً في رعية مادبا (الأردن) بتاريخ 01/08/2015 الى غاية هذه اللحظة.

Check Also

هل الغياب عن الكنيسة هو الحل للهروب من الخجل الذي يسببه بكاء الأطفال أو حركتهم في الكنيسة؟

ليس الحل في الغياب عن الكنيسة بسبب نظرة الناس أو انزعاجهم من بكاء الطفل؛ كنا …

Leave a Reply

Your email address will not be published.