Home / العقيدة والإيمان / أسئلة المتابعين / ما هو مدى حضور العلمانيّ في البطريركيّة اللاتينيّة، ولماذا لا يتم منحه الثقة اللازمة في إدارة الشؤون خاصة إذا كان من أصحاب الاختصاص؟ وما هو العمل عندما يكون كاهن الرعية حجر عثرة في طريق نمو الشبيبة واستمراريتها؟

ما هو مدى حضور العلمانيّ في البطريركيّة اللاتينيّة، ولماذا لا يتم منحه الثقة اللازمة في إدارة الشؤون خاصة إذا كان من أصحاب الاختصاص؟ وما هو العمل عندما يكون كاهن الرعية حجر عثرة في طريق نمو الشبيبة واستمراريتها؟

ما هو مدى حضور العلمانيّ في البطريركيّة اللاتينيّة، ولماذا لا يتم منحه الثقة اللازمة في إدارة الشؤون خاصة إذا كان من أصحاب الاختصاص؟

بالتأكيد يجب إعطاء ثقة أكبر للعلمانيين في الكنيسة؛ فهم ‏جزء هام منها.

في الواقع مديرو ومديرات مدارسنا وموظفونا ومعلمونا ومعلماتنا وإداريو الإدارة العامّة للمدارس والماليّة وكذلك المهندسون والمحامون الذين يعملون معنا هم علمانيون، ونحن نفخر بهم وبقدراتهم، كذلك إدارة الجامعة ‏الأمريكيّة في مأدبا مكونة حصرًا من العلمانيين وكذلك مجلس أُمنائها.

كما قمنا بتشكيل مجلس أبرشي علمانيّ لكي يُستشار في شؤون الرعايا.

ما ينقص هو أن يأخذ العلمانيون دورًا أكبر من خلال‏ مجلس الرعية المحليّ وبذلك يصغي كاهن الرعية إلى العلمانيين وياخذ برأيهم. ونحن على قدم وساق لتغيير العقليات وإعطاء العلمانيين دورًا أكبر. بشرط أن يستعدوا لذلك.
من ناحية أخرى من المؤسف أن يكون الكاهن حجر عثرة في سبيل ازدهار الشبيبة في الوقت الذي تكرِّس الكنيسة سينودسًا عامًّا في روما لمدة شهر لتدارس أوضاع الشبيبة في الكنيسة ودور الشباب في نقل البُشرى السارة.

 

ما هو العمل عندما يكون كاهن الرعية حجر عثرة في طريق نمو الشبيبة واستمراريتها؟

يمكن أن يكون حجر عثرة ويجب إعلام المطران حتى يأخذ مسؤوليته ويكتشف الأسباب ويعالجها بالحوار والثبات حتى النجاح.

 

 

About سيادة المطران وليم الشوملي

سيادة المطران وليم شوملي ولد في ١٥ أيار ١٩٥٠ في بيت ساحور (فلسطين)، وتمّت سيامته كاهناً في ٢٤ حزيران ١٩٧٢. نال السيامة الأسقفية في ٢٧ أيار ٢٠١٠، في بيت لحم. في ٨ شباط ٢٠١٧، عيّن سيادة المطران بييرباتيستا بيتسابالّا، المدبّر الرسوليّ للبطريركيّة اللاتينيّة في القدس، المطران وليم شوملي نائباً بطريركيّاً في الأردن، خلفاً للمطران مارون اللّحام.

Check Also

هل الغياب عن الكنيسة هو الحل للهروب من الخجل الذي يسببه بكاء الأطفال أو حركتهم في الكنيسة؟

ليس الحل في الغياب عن الكنيسة بسبب نظرة الناس أو انزعاجهم من بكاء الطفل؛ كنا …

Leave a Reply

Your email address will not be published.