الرئيسية / الشبيبة / القائد ينبغي ألّا يكون حديث الإيمان

القائد ينبغي ألّا يكون حديث الإيمان

المؤمن الحديث لا ينبغي أن يكون قائدًا للمجموعة. مثله مثل الطفل الذي يبلغ من العمر ثلاثة سنوات لا يمكن أن يعمل جليسًا للأطفال. يحتاج هذا المؤمن الحديث إلى وقت للتدريب قبل أن يستطيع أن يهتم بالآخرين. يقول القدّيس بولس في رسالته الأولى إلى تيموثاوس أنَّ حديث الإيمان قد تسيطر عليه الكبرياء فيلقى العقاب الذي لقيه إبليس.

لدينا في الكتاب المقدَّس أمثلة أيضًا. فمثلًا، لقد تدرب إليشع على يد إيليا، ولقد درب بولس تيموثاوس. في كلتا الحالتين استغرق هذا التدريب وقتًا. في مجال الأعمال في العالم، يتدرب المديرون تدريبًا جيدًا قبل أن يتسلموا مهام وظيفتهم. في الكنيسة يستطيع قادة الكنيسة أن يميزوا ويقرروا إن كان الشخص قد أصبح مؤهلاً للقيادة أم لا، والأمر بالتأكيد يختلف من شخص لآخر.

من الممكن أن يخدم المؤمن الحديث الإيمان الذي يريد أن يكون قائدًا، كمساعد للقائد أو من ضمن فريق عمل المجموعة المعاونة. في وسط هذا الجو يستطيع أن يكتسب مهارات عمليَّة تساعده ليصبح ناميًا في مجال القيادة.

أثناء فترة التدريب، قد نسمح لهم بارتكاب بعض الأخطاء. ينبغي أن يتذكر القادة أنَّه في أثناء تدريبهم ليصبحوا قادة، لا بد أنَّهم ارتكبوا أيضًا بعض الأخطاء. إن كانوا يتذكرون ما هي الخبرات التي مروا بها في طريق نضوجهم، عندئذ لن يتوقعوا أمورًا غير منطقيَّة من القادة الذين سوف يأتون بعدهم. ليكن هدف قائد الشبيبة أن يسند مساعديه في وقت النجاح والفشل، ويستمر في تدريبهم بروح المحبة.

هل لاحظتم أن الأمر لا يستلزم منك أن تكون علامة في الكتاب المقدَّس لتكون قائد مؤثِّر. أن تكون خادمًا او محفزًا فهذا أهم بكثير من أن تكون موهوبًا بشرح كلمة الله (على أهميتها طبعًا). لكي تكون قائد مؤثِّر، عليك أن تُحِّبْ.

 

“نحوَ قيادةٍ ناجحةٍ للمجموعةِ الصغيرة” بتصرّف : (لاري كريدر، د.رضا الجمل)

عن شبيبة أونلاين

موقع كاثوليكي تفاعلي يخاطب الشباب باللغة العربية بطريقة عصرية جذابة ويستخدم وسائط متعددة لمحاولة الوصول الى أكبر عدد ممكن من شريحة الشباب كما يخصص الموقع جزء كبير من صفحاته لمحاولة مساعدة مسؤول الشبيبة في الرعايا المختلفة في ادارة فرقته وتحقيق أفضل النتائج عن طريق مواد تعليمية وترفيهية ومواضيع روحية مناسبة لجميع الفئات العمرية داخل الشبيبة.

شاهد أيضاً

القائد مُحفِّز

ينبغي أن يكون قائد الشبيبة مُحفِّزاً للناس، لا أن يعمل هو كل شيء. ربما يمكنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.